نادي الجوف الأدبي الثقافي نادي الجوف الأدبي الثقافي

جديد الأخبار


المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
اخبار ثقافية
الجوبة 32 تحتفي بأدب الأطفال وبالأدب السعودي
الجوبة 32 تحتفي بأدب الأطفال وبالأدب السعودي
الجوبة 32 تحتفي بأدب الأطفال وبالأدب السعودي
في عددها الجديد..
12-25-2011 02:48
صدور مجلة الجوبة 32 أعدّ الورقة : هشام بن الشاوي

عن مؤسسة عبد الرحمن السديري الخيرية، وضمن برنامج النشر ودعم الأبحاث، صدر العدد الثاني والثلاثون من مجلة "الجوبة" الثقافية، وهو عدد متميز كدأب سابقيه، وجاء حافلا بالعديد من المواد الإبداعية والنقدية.
ملف العدد خصص لأدب الأطفال، وقد أعده محمود الرمحي

، وشارك فيه مجموعة من كتاب وكاتبات الوطن العربي، من بينهم : السيد نجم، سميحة خريس، عبد الرحمن الدرعان، ملاك الخالدي، منال محروس، دعاء صابر، مرسي طاهر، ومن أدب الأطفال نشرت الجوبة 32 قصة للكاتب السوري الراحل، الدكتور أسد محمد، وقصيدة للشاعر المغربي الطاهر لكنيزي.
وفي افتتاحيته، أشار رئيس التحرير إبراهيم بن موسى الحميد إلى أن أدب الأطفال يشكل دعامة رئيسة في مواجهة التغيرات التي تواجه الأطفال في مسيرة نموهم، وفي تكوين شخصياتهم عن طريق إسهامه في نموهم العقلي، النفسي، الاجتماعي، العاطفي واللغوي، وتطوير مداركهم ، وإثراء حياتهم بالثقافة وتعزيز قيم التسامح والحوار، وتوسيع نظرتهم إلى الحياة.
في بابي"دراسات" و"نقد" يكتب د.عيسى برهومة عن "الهوية بين الخصوصيات الثقافية والهويات القاتلة"، مؤكدا أن تلاقح الهويات كما الثقافات، وسواء تلاقحت أو تصارعت.. فلا يعني ذلك مسخ إحداهما لمصلحة الأخرى، أو إلغاء هوية أحدهما والذوبان في الآخر، مشيرا إلى أنه رغم كل التأثيرات والتبعية وعمليات الهيمنة، فالذات في جوهرها تبقى كما هي، مستشهدا بالنموذج الصيني ونظيره الياباني، في حين تعاني المنطقة العربية المسلمة من التمزق بين التاريخانية والترميزية، وبالتالي التشتت في مفهوم الهوية ذاته. ويقدم هشام بن الشاوي عرضا لرواية للباحث المغربي الكبير، الدكتور عبد الفتاح كيليطو :"(حصان نيتشه) لعبد الفتاح كيليطو... نوفيللا تحتفي بالكتابة والحب"، ويكتب عبد الله السفر عن التجربة الإبداعية للشاعر السعودي إبراهيم الحيسن : " الراكض في أزمنة الشعر"، ويحدد فهد المصبح الغالب والمغلوب في رواية "عيون الثعالب" لليلى الأحيدب، ويقرأ سمير أحمد الشريف معارج الألم وقلق الوجود في ديوان "جنازة الغريب" لعبد الله السفر ، ويقارب هيثم حسين الرواية المتوجة بجائزة البوكر لهذه الدورة .. "طوق الحمام" لرجاء عالم.

بينما ازدان باب الإبداعات بمشاركات العديد من الكتاب والكاتبات من المملكة والوطن العربي، منهم : إلهام عقلا البراهيم، محمد صوانة، ناصر العمري، سليمان العتيق، أحمد البوق، زكية نجم، سارة الشمري وعبد الرحيم الماسخ...
وفي "مواجهات" يحاور محمود الرمحي القاصة والشاعرة الجوفية الشابة ملاك الخالدي، حيث تعترف صاحبة " لا تبيعوا أغصاني للخريف! " و"غواية بيضاء" بأن تفاصيل طفولتها مازالت تسكنها، في حين يترجم أحمد عثمان حوارا مع الروائي اللبناني المعروف أمين معلوف.
و في باب "نوافذ" نقرأ لمحمد الفوز : سقف نظري لا يحجب الرؤيا عن المستقبل"، ولنورا العلي : "هل بالطلول لسائل رد؟"، ويكتب حسين السبهائي عن الغزل العذري في الشعر العربي.. فن الحياة المتدفقة والعاطفة النابضة، بينما يقدم أيمن السطام في تحقيق مصور المواقع الأثرية بمدينة سكاكا بمنطقة الجوف.
كما تعرض المجلة آخر الإصدارات في ركن "قراءات" ، ومن بينها إصدارين من إصدارات أدبي الجوف : "زافيرا" لإلهام البراهيم، وكتاب "القصيدة وتحولات مفهوم الكتابة" للشاعر والناقد السعودي محمد الحرز، فضلا عن كتابين من إصدارات مؤسسة عبد الرحمن السديري الخيرية، وهما : "حي الدرع بدومة الجندل" و"المواسم الثقافية"، وفي الصفحة الأخيرة يكتب عماد المغربي عن الأنشطة الثقافية لمؤسسة السديري.
جدير بالذكر أن الجوبة مجلة فصلية، ويمكن التواصل معها على البريد الإلكتروني التالي :
aljoubahmag@gmail.com

مجلة الجوبة الثقافية تتيح تصفح أعدادها مجانا بصيغة PDF على جميع الأجهزة وأجهزة أي باد و جالاكسي



يتيح موقع مجلة الجوبة الثقافية على الانترنت ، تصفح أعدادها مجانا بصيغة PDF على جميع الأجهزة وأجهزة أي باد و آي فون و جالاكسي سامسونج وغيرها من خلال زيارة الرابط : http://www.aljoubah.org/ar/issues/issues.html .
وفي رسالة الموقع بينت مؤسسة عبد الرحمن السديري الخيرية أنها تهدف من خلال تبني إصدار دورية إلى الإسهام في نمو الحركة الثقافية و الأدبية بالجوف و ازدهارها, ورعاية الأقلام الشابة من أبناء وبنات المنطقة. و توفير وعاء نشر للكتّاب و الأدباء يتيح لهم نشر إبداعاتهم وكتاباتهم الأدبية و الثقافية, و تعمل الجوبة على استكتاب المبدعين و الموهوبين في مجالات الأدب والشعر والمقالة من أبناء المنطقة, وهي بذلك تتيح لهم فرص التفاعل الثقافي مع الأدباء و المثقفين من داخل المملكة العربية السعودية و خارجها.
ووفرت المؤسسة أعدادا من المجلة حتى العدد 32 في صيغة PDF ، فيما سيتم توفير بقية الأعداد بصفة متتابعة عند صدور كل عدد .
وفي هذه المناسبة وجهت مجلة الجوبة الدعوة لجميع مبدعي وكتاب منطقة الجوف ، ولجميع المبدعين للمشاركة بالكتابة بالمجلة والإرسال عبر البريد الالكتروني :
aljoubahmag@gmail.com
أو الفاكس
6247780

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1332


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظة لـ نادي الجوف الأدبي الثقافي 2012 م - 1433 هـ
دعم واستضافة:
الجزيرة الرقمية لخدمات الإنترنت