نادي الجوف الأدبي الثقافي نادي الجوف الأدبي الثقافي


المتواجدون الآن


تغذيات RSS

إصدارات جديدة
إصدار مطبوع
اصدارات العام 2012

اصدارات العام 2012
التفاصيل
image
الكتاب : تجليات الشخصية التراثية في الخطاب الشعري المعاصر
المؤلف : الدكتور عبد الناصر هلال
تاريخ الإصدار : 2012 م.
جاء في كلمة الغلاف : " أن التراث يعد رافدا مهما من الروافد المعرفية والفنية التي استند عليها الشاعر المعاصر رغبة في خلق بنية جديدة، تتسم بالتعدد والتشعب والتراكم بعيدا عن الغنائية الضيقة المفرطة، واستجابة لنوازع الذات النفسية والجمالية، وتعبيرا عن قضايا الواقع المعاصر، فاتجه الشعراء المعاصرون إلى منجز الذاكرة يفتشون بين صفحاتها عن القضايا المماثلة، والتجارب الحية التي تضفي على تجاربهم بعدا دلاليا أكثر عمقا وحركية . وقد وقف الشعراء المعاصرون من تراثهم موقف المساءلة والانتخاب والفرز؛ لاختيار المناسب من تجارب الأمة على امتداد تاريخها، والتفاعل الحر الخلاق بين الوارث والموروث، ويبقى التراث – الذي يحتمي به الشاعر- حيا فاعلا ، يأخذ الشاعر إليه في اللحظة التي يجذبه الشاعر إلى عالمه ، فتقوم العلاقة على الجدل المستمر والتساؤل الذي يفتح آفاقا متعددة ، ويحدث الامتزاج والتفاعل، فينتج الشاعر المعاصر تجارب متعددة الرؤى والدلالات" .

image
الكتاب : شئ من اللاشئ
المؤلف : فهد العوذة
تاريخ الاصدار : 2012 م.
يقول أستاذ النقد الأدبي الحديث في جامعة الملك عبد العزيز بجدة الدكتور عبد الناصر هلال إن كتاب العوذة يحتوي على مجموعة من النصوص تشكلُ في مجملها نسقاً كتابياً جديداً، يسعى للتآلف والمساءلة ، وينتج ما يمكن أن يسمى بالكتابة الأخرى، أو الكتابة عبر النوعية، وعلى الرغم أنها تتماهى مع هذه المسميات إلا أنها تمثل قفزة خارج السياق . حاول الكاتب فى هذه النصوص أن يخترق المفاهيم الجاهزة لعالم الكتابة ، وتصنيفها في أشكال معروفة سلفاً ، إذ تبلور أخيراً أدب تشكل عبر التواصل الاجتماعي على الشبكة العنكبوتية، وخصوصا صفحات الفيس بوك، التي خلقت حالة من المزاج الجمالي والإنساني خارج السياق، من خلال تقنيه لغة التلقائية التي تتجاوب مع انجذاب التواصل . إنها كتابة الروح المجهدة ، التواقة ، الحالمة ، المتسائلة، القلقة ، الراغبة في دفء جديد.

image
الكتاب : إحساس
المؤلف : القاص عبد الله النصر
تاريخ الاصدار : 2012 م.
يعتني عبد الله النصر في مجموعته القصصية الجديدة باللغة الشعرية والمكان والإحساس الحقيقي بالتجربة لدرجة تجعل حدس القارئ يتجه تارة إلى أنه كهل طاعن في عمره ، وتارة فلاح زارع ، ومرة يراه راعياً ، ومن تجلياته فتى محتشد برومانسيته ، أو عصفور ، أو جارح أو جريح أو واهم أو عيي ... تلك الصور التي عالجها بوعي الخبير من الداخل، وهو بعد كاشف قادر على طرح انطباع وثيق باتجاه ومدى عمق ثقافة الكاتب . كما أن المجموعة من سماتها المميزة صياغة الحوار في النص بحيث يكون الحوار مرآة للكشف الوجداني ، بل يكثف الكاتب دور الحوار ليصل إلى مرحلة البطولة وتسيد النص كما في قصته الأولى المثيرة المدهشة "ووثب الوجد".

image
الكتاب : ع
المؤلف :القاص ضيف فهد
تاريخ الاصدار : 2012 م.
جاء في كلمة الغلاف : "أديبٌ تمرد على القوالب المعتادة للسرد فأتي بسرد كنا نتشوق لمطالعته والتعرف إليه من قريب ؛ ضيف فهد قاص ذو مخيلة دافقة وقدرة مميزة على الابتكار، تخطى حاجز الموهبة إلى صناعة الفن الجميل؛ هنا عندما تتدفق أرواحنا في ظلال مجموعته القصصية ( ع )، نقول إذن نحن أمام أديب حقيقي بكل ما تعنيه الكلمة، إنه المبدع الذي يشكل من الفراغ أعجوبة ويحشد بها مادياتنا الشاغرة فإذا به يلون قلوبنا ووجداننا بما شكله فيها من بريق، بدأ من حرصه على التجريب البريء الفطري النقي ، وحتى التجريب نفسه بتجلياته المتغايرة" .

image
الكتاب :مواء القطط
المؤلف :القاصة مسعدة اليامي
تاريخ الاصدار : 2012 م.

تمتلك القاصة مسعدة اليامي حساً سردياً قادراً على استيعاب تشظي القلق الإنساني، مما جعلها تنحاز إلى اللغة الشعرية في تكنيك الأحداث. كما تعتمد على شخصية محورية تتشكّل حولها الأحداث أو بالأصح تعرض لفلسفتها وما تمخّض به فكرها من رؤى جيّده تنم عن فكر يتسم بالجدية. وتعتمد قصص مجموعة "مواء القطط" على تكنيك الإيجاز، فتشكلت عبر الدفقة الخاطفة ، التي تميز بناء القصة عن سائر الأنواع السردية الأخرى ، والمجموعة في مجملها تؤكد حضور كاتبة واعدة ، تبحث عن إجابات جمالية مقنعة.


إغلاق الإضاءة

أماكن التوزيع

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع الحقوق محفوظة لـ نادي الجوف الأدبي الثقافي 2012 م - 1433 هـ
دعم واستضافة:
الجزيرة الرقمية لخدمات الإنترنت